صندوق الزكاة يبتكر لاسعاد المجتمع واستشراف المستقبل سعادة الامين العام: 11 مبادرة ابتكارية هي نتاج

صندوق الزكاة يبتكر لاسعاد المجتمع واستشراف المستقبل سعادة الامين العام: 11 مبادرة ابتكارية هي نتاج دراسة وترجمة رؤى قيادة الدولة الرشيدة في الابتكار قام صندوق الزكاة بدراسة وترجمة رؤى قيادة الدولة الرشيدة تنفيذا لتوجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة -حفظه الله - بإعلان عام 2015 عاما للابتكار وإطلاق صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" الاستراتيجية الوطنية للابتكار الهادفة إلى المساهمة في تحقيق رؤية الإمارات 2021 في عام 2014م، وذلك لجعل الإمارات ضمن الدول الأكثر ابتكاراً على مستوى العالم خلال السنوات السبع المقبلة، وكان من نتاج الدراسة (11) مبادرة ابتكارية لخدمة فريضة الزكاة، بحسب سعادة عبدالله بن عقيدة المهيري أمين عام صندوق الزكاة. وقال سعادته، بأنه وفي خلال مدة شهر قام صندوق الزكاة في نهاية ديسمبر لعام 2014م بوضع مقترحات لمبادرات إستراتيجية الصندوق للابتكار والتي تساهم في تحقيق مؤشر التنافسية العالمي ومؤشر الابتكار العالمي لأولوية اقتصاد معرفي تنافسي ضمن عنصر "متحدون في المعرفة" أحد عناصر رؤية الإمارات 2021 وبحسب مسارات الاستراتيجية الوطنية للابتكار الأربعة وهي: إرساء بيئة محفزة للابتكار، والابتكار الحكومي، و دفع القطاع الخاص نحو مزيد من الابتكار، وبناء أفراد يمتلكون مهارات عالية في الابتكار. وأضاف، والمساهمة في رفع ترتيب الإمارات عالمياً من خلال تحقيق بعض المؤشرات الفرعية لمؤشر الابتكار العالمي وذات علاقة بطبيعة عمل الصندوق مثل: مؤشر البنية التحتية،و مؤشر تطور الأعمال، ومؤشر المعرفة والتكنولوجيا، ومؤشر الإبدا، .كما قام الصندوق بتشكيل فريق مختبر الإبداع والابتكار الحكومي للصندوق يطبق دليل مختبر الابتكار الحكومي. وقال الأمين العام لصندوق الزكاة، أنه خلال عام 2015م تمّ عقد عدة جلسات لمختبر الإبداع والابتكار الحكومي للصندوق تمّ فيها إطلاق عدة مبادرات ابتكارية مثل: بطاقة زكاتي لمتعاملي خدمة صرف الزكاة، و إطلاق برنامج الإمارات العالمي لاحتساب زكاة الشركات – الجيل الرابع ، وإطلاق جائزة نافس للابتكار الزكوي، بالإضافة إلى ذلك تمّ إطلاق استراتيجية الصندوق للابتكار لعام 2015م بالمبادرات والأنشطة والتي تعزز تحقيق الريادة في خدمة فريضة الزكاة من خلال ابتكار الأعمال والخدمات المقدمة. إحدى عشرة مبادرة ابتكارية لخدمة فريضة الزكاة كما يشارك الصندوق في أسبوع الإمارات للابتكار لعام 2016م بعدة مبادرات ابتكارية وصلت الـــ (11) مبادرة تعزز مكانة الصندوق وريادة دولة الإمارات العربية المتحدة إقليمياً وعالمياً في خدمة فريضة الزكاة، حيث تم عرض المبادرات كافة للمجتمع وهي، الخدمة الخاصة بكبار المزكين والمتبرعين من خدمات توعية وفتوى وحساب الزكاة ودفع أموال الزكاة والصدقات بحسب قنوات تقديم الخدمة الإلكترونية والذكية وحتى التقليدية حيث أنّ هذه الخدمة تمّ استحداثها مراعاةً لطبيعة وخصوصية كبار المتبرعين والمحسنين والمزكين في الدولة حيث يقوم ممثلين من صندوق الزكاة بزيارة كبار المحسنين والمتبرعين والمزكين أو ممثليهم من مكاتب ومؤسسات وتقديم الخدمات مباشرة لهم في مكان تواجدهم. وتم عرض برنامج الإمارات العالمي لاحتساب زكاة الشركات – الجيل الرابع، وهو برنامج حاسب آلي لإحتساب زكاة الشركات يتمّ فيه شرح وتطبيق عملي للبرنامج حيث أنّ البرنامج سيمكّن المستخدم من إحتساب زكاة الشركات وفقاً لقائمة بنود الميزانية العمومية للشركة ووفقاً للأحكام الشرعية الخاصة بكل بند من البنود والذي يسهل على المستخدم الاطلاع على الحكم الشرعي الخاص بكل بند من بنود القوائم المالية وقد تم تسجيل الجيل الأول من البرنامج كمصنف فكري لصندوق الزكاة منذ عام 2006م. ويعتبر البرنامج الجيل الرابع ويتضمن عدد من التحديثات والإبتكارات والتطويرات. مضيفاً أنه تم عرض خدمة زكاة أسهمي الإلكتروني لحساب زكاة أسهم المؤسسات من أجل إعلام أفراد المجتمع من أصحاب الأعمال والمؤسسات حول الخدمة وكيفية استخدامها مباشرة أمام الحضور وإعلامهم بمدى الأثر المتحقق في تطبيق فريضة الزكاة وتطبيق البرنامج الإلكتروني. وعرض خدمة حساب زكاة التمور الإلكتروني، لأصحاب المزارع وأشجار النخيل المنتجة والتي تصدر التمور بمختلف أنواعهاوذلك من أجل عرض مباشر لكيفية تطبيق البرنامج والرد على استفسارات أصحاب المزارع من المجتمع أو من يهمه الموضوع وعرض الفوائد التي ستعود عليهم مادياً وشرعياً. وعرض خدمة حساب زكاة الأموال والذهب والفضة الإلكتروني، وحساب "زكاة الأموال" الإلكتروني/الذكي من أجل عرض البرنامج مباشرة على أفراد المجتمع والحضور وتطبيقه مباشرة مع شرح كيفية التطبيق والتجربة والرد على استفسارات وملاحظات أفراد المجتمع وعرض الفوائد المتحققة مادياً وشرعياً. بالاضافة إلى عرض خدمة حساب زكاة الأنعام الإلكتروني ، وذلك بعرض مباشر للبرنامج وكيفية تطبيقه والفوائد التي ستعود على أصحاب الأنعام والمواشي دينياً ومادياً والرد على الاستفسارات المقدمة أثناء العرض. و عرض لعبة "زكاتي" وهي أول لعبة استراتيجية على مستوى العالم تساهم في غرس قيمة الزكاة وتساهم في أن يكون مجتمعك مجتمع متلاحم محافظ على هويته. حيث تخوّلك اللعبة لإدارة مشاريعك وإنشاء مدينتك الجميلة والمساهمة في الحفاظ على مجتمعك من خلال مساعدة الفقراء والمحتاجين وذلك بدفع زكاتك في الوقت المحدد والإنتقال إلى مستوى جديد، ويمكنك تبادل الهدايا مع أصدقائك على الفيسبوك وأكثر من ذلك بكثير. وعرض قناتي حجز المواعيد والاستفسار عن الموعد إلكترونياً ، من خلال حجز الموعد المسبق والاستفسار عن الموعد الإلكتروني/الذكي ، وتعريف الجمهور في كيفية الاستفادة من تلك القناتي وذلك تسهيلاً لهم للتقديم على خدمة طلب الزكاة وحصولهم على المساعدات المالية بعد دراسة مدى استحقاق المتعامل للمساعدة. وتلك القناتين تمّ تطويرهما من أجل تخفيف الجهد المبذول والوقت والتكلفة على المتعاملين للقدوم لمركز الخدمة والقيام بتقديم الطلبات. كما تم عرض خدمة "بطاقة زكاتي" لمتعاملي خدمة صرف الزكاة، تحت مسمى "زكاتي" للمتعاملين من الحالات المستحقة يستطيع إستخدامها إما عن طريق سحب نقدي أو شخط عند التسوق داخل دولة الإمارات العربية المتحدة مع توفير خدمة الرسائل النصية للمستحق عند إستخدامه. وذلك تماشياً مع توجهات الحكومة الذكية ودون الحاجة لمراجعة الصندوق في إمارة أبوظبي وأيضاً عدم الحاجة لفتح حساب بنكي ليتم التحويل الشهري. أول جائزة محلياً وإقليمياً وعالمياً في المجال الزكوي وقال المهيري ، انه تم إطلاق مواضيع وقضايا نافس للابتكار الزكوي للفترة (2016-2016)م، خلال فعاليات أسبوع الإمارات للابتكار، والتي تضمنت لقاء وتجمع المدراء ورؤساء الوحدات التنظيمية في صندوق الزكاة، وذلك لإطلاق القضايا والتحديات والفرص التي يحتاج فيها الصندوق إلى حلول وأفكار خلال الفترة (2016-2017)م والتي ستؤدي إلى تطوير وتحديث واستحداث خدمات الصندوق الرئيسة، بالإضافة إلى عقد حفل تكريم الفائزين من مقدمي الحلول والأفكار لتحديات والقضايا والفرص للفترة (2015-2016)م. والجدير بالذكر أنه تم بالأمس عقد جلسات "صوتك مسموع " لعينة من أفراد عائلة الصندوق من أجل خلق أفكار وحلول لأكثر التحديات والقضايا والفرص التي تواجه مستحقي الزكاة اثناء الحصول على الخدمة والتي تواجه أفراد عائلة الصندوق في تنفيذ المهام والأعمال.