100%
الأسئلة الشائعة
كلمة البحث
 
التصنيف

هل لديكم فرع بمدينة العين؟
شكرا لك متعاملنا العزيز على ثقتك في صندوق الزكاة ورداً على استفسارك أعلاه ، فإن صندوق الزكاة متواجد في إمارة أبوظبي
أين يقع موقع الصندوق ؟
شكرا لك متعاملنا العزيز على ثقتك في صندوق الزكاة ورداً على استفسارك أعلاه ، فإن صندوق الزكاة متواجد في إمارة أبوظبي - المشرف - شارع الخليج العربي بين مصرف الهلال ومستشفى المغربي للعيون
هل تعملون بالفترة المسائية على مدار العام أو فقط برمضان ؟
شكرا لك متعاملنا العزيز على ثقتك في صندوق الزكاة ورداً على استفسارك أعلاه ، فإن الصندوق يوفر موظفي خدمة متعاملين في الفترة المسائية مع فترة الدوام الرمسي فقط في شهر رمضان المبارك. اما باقي السنة فقط دوام رسمي صباحي
هل على الراتب زكاة؟
شكرا لك متعاملنا العزيز على ثقتك في صندوق الزكاة ورداً على استفسارك أعلاه ، فإن الراتب الأصل فيه أنه مال مستفاد، والمال المستفاد لك خياران في زكاته: إما أن تعقد له حولاً مستقلاً إذا كان يبلغ النصاب مع ما لديك من غيره من جنسه، ثم تخرج زكاته، وهكذا تفعل في كل راتب. وإما أن تعتبر بحول أول مال بلغ النصاب، فتزكيه وتزكي جميع ما دخل عليك خلال السنة، وبهذا تكون قد أخرجت زكاة ما حال عليه الحول وعجلت زكاة ما لم يحل عليه الحول. ولا شك أن إخراج الزكاة دفعة واحدة عن المال كاملاً بناء على حول أول مبلغ بلغ النصاب هو أسهل عليك من أن تخرج لكل مال زكاة لوحده، والله أعلم.
هل تجب الزكاة على اللؤلؤ والأحجار الكريمة؟
شكرا لك متعاملنا العزيز على ثقتك في صندوق الزكاة ورداً على استفسارك أعلاه ، فإنه لا تجب الزكاة على اللؤلؤ والألماس وسائر الأحجار الكريمة غير الذهب الأصفر والذهب الأبيض والفضة. إلا إذا كانت هذه المجوهرات معدة للتجارة بها فتقوّم وتخرج زكاتها بنسبة 2.5% إذا حال عليها الحول وكانت قيمتها تبلغ النصاب أو زيادة، والله أعلم.
أملك وديعة في إحدى البنوك الإسلامية على شكل مضاربة، فهل تكون الزكاة على رأس المال كله، أم على رأس المال والأرباح؟
شكرا لك متعاملنا العزيز على ثقتك في صندوق الزكاة ورداً على استفسارك أعلاه ، فإنه تزكى الوديعة مع أرباحها إذا بلغت النصاب وحال عليها الحول بنسبة 2.5%، والله أعلم.
أملك مبلغاً من المال يزيد وينقص خلال العام، أرجو توضيح كيفية حساب الزكاة.
شكرا لك متعاملنا العزيز على ثقتك في صندوق الزكاة ورداً على استفسارك أعلاه ، فإنه أما عن المبلغ الذي يزيد وينقص فانظر إلى أول نصاب ملكته - والذي يعادل قيمة 85 جراماً من الذهب الخالص – ثم ابدأ بحساب الحول من حينه، ثم لا يضرك بعد ذلك زيادة المال أو نقصانه طالما لم ينقص عن النصاب، فإذا ما استتم الحول أخرج زكاة الموجود بنسبة 2.5%، بغض النظر عن تاريخ دخول وخروج مبالغ إلى ومن مجمل المال. أما إن نقص المال عن النصاب نقصاً قبل أن يستتم الحول فلا زكاة عليه، وإن عاد بعدها وارتفع إلى النصاب أو زاد أكثر يستأنف له حول آخر غير الحول السابق.وهناك طريقة أخرى لحساب زكاة المال الجديد، وهي أن كل مال مستفاد، بمعنى أنه غير متولد عن المال السابق بتجارة ونحوها، فهذا يحسب له حساب مستقل إذا كان يبلغ النصاب، فمتى ما تمّ حوله وجبت فيه الزكاة. ولا شك أن الطريقة الأولى أيسر على الشخص من أن يعمل لكل مال جديد حول خاص به. والله تعالى أعلم.
هل يجوز استبدال زكاة الغنم بالنقود؟
شكرا لك متعاملنا العزيز على ثقتك في صندوق الزكاة ورداً على استفسارك أعلاه ، فإن الأصل في زكاة الأنعام والمواشي وغيرهما إخراجها عيناً أي من نفس المال المزَكَّى عند جمهور أهل العلم خلافاً للسادة الحنفية فقد أجازوا إخراجها نقداً وعيناً، ولا بأس من إخراج القيمة في زكاة الماشية إذا كانت هناك مصلحة في ذلك. والله أعلم.
هل تجب الزكاة على معرض السيارات أو التجارة في السيارات؟
شكرا لك متعاملنا العزيز على ثقتك في صندوق الزكاة ورداً على استفسارك أعلاه ، فإنه تجب الزكاة في معرض السيارات لأنه يعتبر ضمن عروض التجارة، فإنك في نهاية السنة تقوّم السيارات التي تملكها بقيمتها السوقية، فإن كنت تبيع بسعر الجملة تقومها بسعر الجملة، وإن كنت تبيع بسعر التجزئة تقومها بسعر التجزئة، مضافًا إليها السيولة الموجودة (الأرباح) ، وتخرج زكاتها بنسبة 2.5%، إذا حال الحول على البضاعة، والله أعلم.
كيف أخرج زكاة الأسهم؟
شكرا لك متعاملنا العزيز على ثقتك في صندوق الزكاة ورداً على استفسارك أعلاه ، فإن الأسهم إذا كانت للمضاربة فزكاتها على قيمتها السوقية 2.5%، أما إذا كانت للادخار فزكاتها فيها تفصيل: إن كانت الأسهم لشركة خدمية مثل شركات الاتصالات والطيران؛ فلا زكاة فيها، وإنما الزكاة على الأرباح إن وجدت إذا بلغت النصاب وحال عليها الحول. أما إذا كانت الأسهم لشركات تجارية مثل المصارف وشركات التطوير العقاري؛ فإن الزكاة على القيمة السوقية مع الأرباح، والله أعلم.
 
هل محتوى الموقع ساعدك على الوصول للمطلوب؟
صندوق-الزكاة.إمارات
آخر تحديث للموقع بتاريخ 09/12/2019
حقوق النسخ © 2005-2019 - صندوق الزكاة لدولة الامارات العربية المتحدة
هذا الموقع يمكن تصفحه بالشكل المناسب من خلال شاشه 768 × 1024
يدعم مايكروسوفت إنترنت إكسبلورر7+، جوجل كروم 12+، فايرفوكس 2+، سفاري 3+، أوبرا 6+
موقع حكومة الامارات : حكومة.إمارات