صندوق الزكاة 100%
× تنبيه!

متعاملنا العزيز ..
نود افادتك بان خدمة حجز موعد لطلب الزكاة مغلقة حاليا وسيتم اعادة فتحها مع بداية العام 2022

الرؤية: الريادة والتميز في خدمة فريضة الزكاة
مدونة الزكاة

الحوكمة المؤسسية

 من خلال هذه المدونة سيتم مشاركة مفهوم وتطبيقات الحوكمة المؤسسية ودورها من مختلف المستويات وذلك من أجل توضيح دور الحوكمة وكيفية تطبيقاتها في الجهات والمؤسسات بما يعزز تحقيق منظومة العمل لأهدافها ومسؤولياتها المناطة بها، ومن خلال ممارسات فضلى.

وفيما يلي تعريف الحوكمة المؤسسية وهي وضــع إطــار متكامــل وفعــال يضمــن النزاهــة والشــفافية والمســاءلة والامتثال للقوانيــن والتشــريعات ويعـزز الثقـة مـع المـوارد البشـرية والمتعامليـن والمعنييـن والمجتمـع ككل.

ومن التعريف نلاحظ أن الحوكمة تتمثل بإطار من القواعد والإجراءات لصنع القرارات الرشيدة في جهة العمل، وهذا الإطار يعمل على تحديد منظومات العمل على كافة المستويات سواءً المستويات الداخلية في الجهة ومنظومات العمل على المستويات الخارجية ككل.

وبمعنى آخر فإن الحوكمة هي نظام متكامل ومرن رشيق واستباقي يهدف إلى حوكمة الجهة وإدارة منظومة العمل المتكاملة ويخضع للتقييم الدوري بهدف ضمان التطوير وتعزيز التطبيق والممارسات الفضلى في كافة الأنظمة والعلاقات الداخلية والخارجية للجهة.

ومن وجهة نظري فإن الحوكمة هي عبارة عن نظام الإدارة الفعالة والكفؤة للجهة وفقاً لأفضل الممارسات وبما يضمن التطبيق الأمثل لها من خلال المحفزات والمسرعات والتقييم الدوري لتحقيق الأهداف المرجوة بمرونة واستباقية.

ولغايات ضمان التطبيق الأمثل للحوكمة المؤسسية في الجهة لا بد من تبني مفاهيم وأنظمة صحيحة لتحقيق أهدافها وخططها ومهامها ومسؤولياتها ودون إغفال أي عنصر أساسي في المصالح أو العلاقات بين المتعامل والمجتمع والجهة والموارد البشرية وغيرها في سبيل تحقيق النجاح.

وفي أحدث المعايير الدولية الصادرة في الحوكمة المؤسسية من المنظمة الدولية للمعايير - أيزو - فقد تم إصدار معيار دولي: (ISO 37000:2021 Governance of organizations Guidance).

يشتمل على أفضل الممارسات لدليل الحوكمة للجهات، والرسم الآتي يوضح نظرة عامة حول حوكمة المؤسسات مقسم على أربعة مستويات وكل مستوى له عناصر مكونة له، وفيما يلي المستويات الأربعة: (مخرجات الحوكمة، مبادئ الحوكمة الأساسية، والمبادئ التأسيسية للحوكمة، وممكنات مبادئ الحوكمة.

سعادة/ عبدالله بن عقيدة المهيري

أمين عام صندوق الزكاة

30/09/2021

رابط الموضوع على شارك.إمارات

تعريف تقنية BlockChain

إنها تقنية تمنح شركة أو شخص ما الحق في نقل المعلومات أو المعاملات ذات القيمة إلى أحد الأشخاص بطريقة آمنة وبدون الحاجة إلى وجود شخص وسيط، وتتسم تقنية البلوكشين بالثبات واللامركزية والشفافية.

حالات استخدامات البلوكشين:-

أصبح بإمكان الجمعيات والمؤسسات الخيرية تطبيق تقنية البلوكشين في سبيل خلق درجة عالية من الثقة والمصداقية بين كافة شرائح المجتمع والوصول إلى أكبر عدد ممكن من هذه الشرائح بفضل البلوكشين التي تخلق الشفافية وتتبع مسار الأموال وطرق صرفها والتحقق من وصولها إلى الفئات المستهدفة.

وتتميز طريقة استخدام البلوكشين في الأعمال الخيرية بقدرتها المميزة على إثبات استلام الأموال للشرائح المعنية وتقليل التكاليف الإدارية التي تتكبدها المؤسسات الخيرية بما يعود بالتأثير الإيجابي على كمية الأموال التي تحصل عليها الفئات المحتاجة.

استخدام البلوكشين في العملات الرقمية المشفرة:-

من أبرز تطبيقات البلوكشين وحالات استخدامها هو مجال العملات الرقمية المشفرة، حيث كان للعملات الرقمية الفضل الكبير في الكشف عن البلوكشين في بادئ الأمر، كما تعتبر البلوكشين من أبرز أشكال هذه العملات للحصول على درجة عالية من الثقة والأمان وذلل في سبيل استخدامها بكل سهولة في التعاملات المالية اليومية.

البلوكشين للجمعيات الخيرية: غالباً ما تواجه المنظمات الخيرية عوائق في طريق النجاح بسبب الافتقار إلى الشفافية و المسائلات القضائية والحدود للطرق التي يمكن بها قبول التبرعات. الـ Crypto-philanthropy (أو استخدام تكنولوجيا البلوكشين لتسهيل المساهمات الخيرية) أصبح حلاً بديلاً مع المعاملات اللامركزية المباشرة التي قد تساعد هذه المؤسسات على تلقي التبرعات وجمع الأموال بشكل أكثر كفاءة. فوائد محتملة لاستخدام العملات الرقمية للعمل الخيري

مزايا استخدام البلوكشين في العمل الخيري:-

وتوفر استخدام البلوكشين في الأعمال الخيرية العديد من المزايا للمؤسسات الخيرية منها على النحو التالي:

الاتفاقيات الرقمية: حيث تقوم تقنية البلوكشين بتخزين البيانات على شكل كتل رقمية لا يمكن التعديل عليها ما يعني أنه بمجرد أن البيانات الجديدة التي يتم إدراجها على التقنية والخاصة بالعقود والوثائق الهامة لا يمكن تعديلها أو تغييرها دون الحصول على موافقة كافة الأعضاء المسؤولين.

رفع درجة الشفافية: حيث تتميز وسيلة استخدام البلوك شين في الأعمال الخيرية بتوفير درجة عالية من الشفافية والمساءلة العامة في مختلف المعاملات الخاصة بالمؤسسات الخيرية وتخفيض التكاليف الخاصة بها، وزيادة درجة التدقيق الآلي داخل هذه المؤسسات وكل هذه المزايا كفيلة أن تحسن سمعة المؤسسة من حيث تطبيقها للنزاهة والشفافية.

تخفيض التكاليف: إن استخدام البلوكشين في الأعمال الخيرية كفيل أن يساعد على تسهيل الأعمال الإدارية داخل المؤسسات الخيرية من حيث تخفيض تكاليفها الإدارية عبر اللجوء إلى عدد أقل من الوسطاء.

العالمية واللامركزية للبلوكشين: تحظى تقنية البلوكشين بدرجة عالية من اللامركزية والتي تعني أن البلوكشين ليست بحاجة إلى حكومية مركزية أو غيرها من المؤسسات، بما يساعد ذلك في انتقال الأموال بصورة مباشرة من الجهات المانحة إلى المؤسسات الخيرية.

مخاوف وقيود على الرغم من المزايا المحتملة:-

هناك بعض المخاوف المحتملة التي يجب أخذها في الاعتبار عند اعتماد العمل الخيري:

• التقلب: بجانب العملات الرقمية المستقرة فإن معظم العملات المشفرة يتم تداولها في أسواق شديدة التقلب وغالباً ما تعاني من تقلبات كبيرة في القيمة.

• الأمان: إذا فقدت المفاتيح الخاصة التي تمنح حق الوصول إلى الأموال المتبرع بها فلا توجد طريقة لاستعادتها بالمثل، إذا لم يتم إدارة المفاتيح وتأمينها بشكل صحيح فقد ينتهي الأمر بوحدة خبيثة بالوصول إلى المحفظة وسرقة الأموال.

• الوعي العام والفهم: يجد معظم الناس أن البلوكشين يصعب شرحة والعديد من المتبرعين المحتملين لا يفهمون أساسيات العملات الرقمية بشكل جيد بما فيه الكفاية للثقة في النظام أو الاستفادة منه للتبرعات الخيرية.

المصادر

academy.binance.com

arabeum.net

بقلم/ مريم علي خميس المنصوري

صندوق الزكاة

رابط الموضوع على شارك.إمارات

أثر إستخدام العملة الرقمية على مستقبل الزكاة

الثورة الالكترونية التي يشهدها الاقتصاد العالمي ، ستعمل على اعادة ترتيب ادوار كثيرا من المنظمات الدولية ، مثل صندوق النقد الدولي وبنك التسويات الدولي ومنظمة التجارة العالمية ، لافتا الى ان « العملة الرقمية تنقسم الى نوعين الكترونية ، وتتمتع بدرجة حماية لأنها مشفرة ، وقطع معدنية تقدر اصداراتها ب 80 مليون دولار حيث ان العملة الرقمية لا توجد سلطة نقدية تشرف عليها عالميا ، وفي حال قبولها عالميا يجب ان تكتسب وظائف العملات الاخرى كوسيلة دفع واداة تخزين وتسوية ، ما سيؤدي الى رفع اسعار الذهب والفضة والبلاتين في العالم. حيث أن تكلفة العملات الرقمية تقاس بتكلفة الكهرباء التي يحتاجها المصنعون لإنتاج وحدة من هذه العملة ، حيث ان اسعار الوحدات الكهربائية تختلف من دولة لأخرى ، وبالتالي سعر التكلفة مختلف ، في حين أن القيمة الشرائية محل اتفاق بين جميع المنتجين ، موضحا أن العملات الرقمية ستخفف من عمليات الوساطة العالمية ما يغير كثيرا من مفاهيم التحويلات النقدية خلال السنوات الخمس المقبلة تعتمد العملات الرقمية على المضاربات والمقامرة والتكهنات في تقلب السعر لذلك عنصر الخسارة كبير جدا مما قد يؤدي الى نظام مالي غير مستقر وينتج عنه ازمات اقتصادية تؤثر على المستثمرين في هذا النظام والذي بدوره يضعف امكانية وقدرة المزكين على حصر وتخمين الاصول المالية المستثمرة بها بسبب تقلب الاسعار المستمرة.

مريم علي خميس المنصوري

صندوق الزكاة

رابط الموضوع على شارك.إمارات

شراكة تعليمية متميزة لدعم الطلبة المتعففين

تُعد الشراكة المتميزة بين صندوق الزكاة وجامعة أبوظبي من أنجح الشراكات في مجال التعليم والتي تبناها عدد كبير من كبار المزكين من التجار وكبار الشخصيات في الدولة، لا سيما مع إطلاق الحملة الحادية عشرة والتي تتجدد كل عام تحت عنوان "شبابنا أمانة، زكاتنا حصانة" لمساعدة الطلبة المواطنين والمقيمين ورفع وتخفيف الأعباء المالية الدراسية عنهم. 

"حققت حملة "شبابنا أمانة، زكاتنا حصانة" خلال السنوات العشرة الماضية إسهامات كبيرة في دعم طلبة العلم المستحقين، ترجمةً لجهود الصندوق وجامعة أبوظبي في دعم المنظومة الأكاديمية في الإمارات وضمان توفر الفرص التعليمية المتميزة للشباب من خلال إحياء فريضة الزكاة وتحقيق أبهى صور التكافل الاجتماعي بين الأفراد والمؤسسات."

لقد ساهمت الشراكة منذ إطلاقها بجمع أكثر من 68 مليون درهم وقدمت مساعدات مالية لحوالي 3,130 طالب وطالبة. وتتطلع الحملة هذا العام إلى تقديم الدعم لحوالي 500 طالباً وطالبة ممن تنطبق عليهم شروط ومعايير استحقاق الزكاة.

وإننا نتطلع هذا العام وبثقتنا في المزكين أن نساعد أكبر عدد من الطلبة المواطنين والمقيمين ممن يستوفون شروط الزكاة حسب اللائحة المعتمدة بصندوق الزكاة طوال مدة دراستهم في جامعة أبوظبي بمبلغ تقديري يبلغ 60 ألف درهم لكل طالب للسنة الدراسية الواحدة، حيث قام صندوق الزكاة بالعديد من الإجراءات الرامية إلى تسهيل عملية تقديم التبرعات وضمان وصولها إلى محتاجيها.

وحول طريقة المساهمة في الحملة المشتركة فإن المتبرع يستطيع أن يقدم التبرعات النقدية والشيكات المصرفية وتسليمها لصندوق الزكاة أو لجامعة أبوظبي، باسم الحملة المشتركة لطلاب العلم الجامعيين "شبابنا أمانة وزكاتنا حصانة"، أو تحويل المبلغ إلى حساب صندوق الزكاة رقم16420661، رقم الحساب المصرفي الدولي: AE300500000000016420661 لمصرف أبوظبي الإسلامي، بالإضافة إلى التبرع عن طريق الرسائل النصية القصيرة (sms) بإرسال الرمز "ج" أو "U" بقيمة التبرعات إلى الأرقام التالية كل حسب قيمة التبرع:

10دراهم إلى 8010، 50درهم إلى 8050، 100درهم إلى 8100، 200درهم إلى 8200

 

سعادة عبدالله بن عقيدة المهيري

أمين عام صندوق الزكاة

رابط الموضوع على شارك.إمارات

 

الطلاق مشكلة نحو الخمسين

بات الطلاق مشكلة تؤرق المجتمع الإماراتي وتزداد مع زخم الحياة المتصاعد حيث ارتفاع نسبة الطلاق بالدولة بين المواطنين (مواطن ومواطنة )، (مواطن غير مواطنة)، في ارتفاع مما يسبب قلقا نحو مستقبل الأسرة في دولة الإمارات العربية المتحدة؛ حيث بلغت نسبة الطلاق في إمارة أبوظبي في نهاية عام 2020م 30% تقريباً، وفي إمارة دبي بنسبة 29%،وفي إمارة رأس الخيمة ما نسبته 35%، إمارة أم القيوين بنسبة 28%.

الأنماط المستقبلية

الطلاق قد ينتج عنه بعض الأنماط السلبية المستقبلية التي لا يمكن تجاهلها أو الإستهانة بها منها: العزوف عن الزواج بين الشباب لكثرة الطلاق في المجتمع، انحراف الأبناء بسب انفصال الأب والأم عن بعضهما، لجوء الشباب المواطن الزواج من غير المواطنات والعكس، ظهور أبناء ذو الشخصية المهزوزة عدم الاستقرار الأسري، التفكك الأسري، عدم استقرار الأبناء من جميع النواحي، النظرة الدونية للمطلقة، بروز الأسر النووية بسبب المعاناة التي عاشها الأبناء من أسر مطلقة، بروز الأسر من شخص واحد فقط بسبب الانفصال الوالدين وعدم رغبته في تكرار تجربة الزواج، زيادة معدلات الأمراض النفسية بين الأبناء، زيادة معدلات الجريمة بسبب تفكك الوالدين وغياب التوجيه والمتابعة، تأثير الطلاق على انتاجية الموظف في العمل بسبب الخوف والقلق والعامل النفسي، زيادة العنف الأسري والانحراف المجتمعي بسبب اللجوء للألعاب الإلكترونية التي لا تخلو من العنف والمقاطع الإباحية، اضمحلال بعض القيم الاجتماعية مثل الترابط والتعاضد بين أفراد الأسرة، وكذلك ظهور النزعة الفردية عند بعض العائلات، كثرة حالات الانتحار، انتشار ظاهرة الجنس الثالث.. الخ من المشكلات التي لابد على الحكومات أن تضع خططا مستقبلية للحفاظ على كيان الأسر وكيان المجتمعات وكيان الدولة بأكلمها.

الأثر على المجتمع الإماراتي

إن الطلاق حلال ولكنه أبغض الحلال عند الله عز وجل وذلك لما يسبب من مشكلات كثيرة ووخيمة تأثر على المجتمعات وتنعكس على تربية الأجيال الذين هم عماد المستقبل وعماد البلاد انعكاسا سلبيا حيث له أخطار عديدة وجسيمة تبقى على عاتق حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة التي تسعى على الحفاظ على مجتمع متلاحم محافظ على هويته وكذلك الحال في أغلب الدول، ونلخص بعض من تلك المشكلات والأخطار في عزوف الشباب المواطن عن الزواج، ظهور عادات جديدة في مجتمع الإماراتي (الاختلاط – التحدث بلغة الغير عربية – اللبس – قلة عملية الترابط الاجتماعي – صلة الأرحام – السنع – ضياع الهوية الإماراتية والطابع الإماراتي )، وجود بطالة في المجتمع، صعوبة التلاحم المجتمعي، زيادة معدل الجريمة بين الاحداث في المجتمع الإماراتي نتيجة زيادة معدلات الطلاق، ظهور جيل من الشباب قليلوا التحصيل العلمي وعدم متابعة الأباء لهم، ظهور جيل من الشباب في المجتمع الإماراتي يعاني من أمراض نفسية بسبب انفصال الوالدين،إرتفاع نسبة العنوسة، وإنتشار العلاقات الجنسية الغير مشروعة، والأبناء غير الشرعيين، و انحرافات أخلاقية ونفسية واجتماعية وثقافية، وما يتولَّد عن ذلك من أخطار تهدِّد كيان المجتمع وتحدث خلل في سلوكياته، التنوع في المجتمع والإطلاع على ثقافات آخرى، وقد يتسبب في توليد نوع من النزعة المجتمعية، وظهور النزعة الفردية في المجتمع الإمارات.

كيف نواجه تلك التحديات

يقدم صندوق الزكاة الإماراتي في مقاله هذا بعض المشاريع التي قد تسهم اسهاما ايجابيا في الحفاظ على المجتمعات وتقليل نسب الطلاق وزيادة عمر الحياة الزوجية التي تبنى بإذن الله على مثياق غليظ على الأزواج وقبلهما أولياء الأمور والحكومات الانتباه لها وغرسها في الأسرة النووية الصغيرة لتبقى وتدوم وتخرج أجيالا يعتمد عليها البلد ويشد به أزره ويكمل مسيرته نحو مستقبلا مشرقا محافظا على هويته ومن تلك المشاريع؛ نشر الوعي بالاثار السلبية على الطلاق وتاثيرها على المجتمع من خلال المناهج الدراسية من المراحل الأولى إلى المتقدمة وفي وسائل الاعلام المختلفة والتركيز على أهميتها، فتح مراكز التأهيل الخاص بالمتزوجين قبل الشروع بالزواج لتأهيل المقبلين على الزواج ويكون من شروط اتمام عملية الزواج، نشر ثقافة أهمية الزواج والاستقرار الأسري وأثره على تكوين الأسرة واستقرارها النفسي والمادي من خلال وسائل الاعلام المختلفة، انشاء مراكز متخصصة في الاصلاح الأسري قبل الشروع في أمور الانفصال، ترسيخ قيم وعادات المجتمع الإماراتي في الترابط الاجتماعي وأثره على المجتمع والأسر والفرد والتحذير من النزعة الفردية وبيان أثرها على الفرد والمجتمع من خلال وسائل التعليم ووسائل الاعلام المختلفة، تعزيز دور الأهل ممن يتمع بحكمة ورؤية في الاصلاح بين الزوجين من خلال وجود تشريع لضمان تنفيذ ذلك،

إعادة تأهيل موظفي الإصلاح الأسري وفصله عن وزارة العدل والمحاكم والحاقه بوزارة تنمية المجتمع ودوائر المجتمع بدولة الإمارات، إعادة النظر في الامتيازات التي تصرفها الدولة لفئة المطلقات، إنشاء أكاديمة ومراكز تأهيل خاصة بالابناء والأمهات الحاضنات للأسر المتفككة بسبب الطلاق لتأهيلهم للمرحلة المقبلة ويتولى ذلك وزارة تنمية المجتمع ودوائر تنمية المجتمع بالدولة يكون دورها تأهيل ومتابعة أبناء الأسر المتفككة نتيجة الطلاق، صدور تشريع خاص للحضانة يبين فيه دور الأبوين في رعاية الأبناء والالزام به من قبل السلطات المختصة والمتابعات الدورية لتنفيذ هذا التشريع ومحاسبة المقصر منهم.

حكمة الأولين

كان الأولين إذا رجعت عندهم الزوجة إلى بيت ذويها كان رد الأبوين واحد لا ثاني له: (ارجعي مالك إلا زوجك) لذا كانت لا تفكر الزوجة بالطلاق وتسعى للحفاظ على الأبناء قدر المستطاع ليكونوا عونا لها في المستقبل، لا نقول اصبري على أذى الزوج، ولا نقول اصبر على الزوجة المقصرة وإنما تفكروا وادرسوا كل جوانب الطلاق والانفصال وانظروا بعين الرحمة والرأفأة للأبناء، ووسعوا المدارك واستشرفوا المستقبل فالوطن أغلى ما نملك والأبناء المستقرين هم عماد هذا البلد الطيب، نقول للأم وللأب في حضنكم مستقبل بلادكم فحافظوا على الكنز، والله ولي التوفيق.

إعداد الدكتور/ محمد سليمان البلوشي

مدير إدارة شؤون مستحقي الزكاة

وبالتعاون مع الأستاذة/ هدى الشحي

مدير مكتب الاستراتيجية والمستقبل

رابط الموضوع على شارك.إمارات

هل محتوى الموقع ساعدك على الوصول للمطلوب؟