100%
مدونة الزكاة

من فوائد الزكاة على الفرد والمجتمع (الجزء الأول)

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:

أخي القارئ الكريم، إن من وسائل شحذ الهمم وزيادة الرغبة في فعل العبادة، وتقوية دوافع الحرص عليها أن يعلم المرء فوائد تلك العبادة والحِكم والأسرار التي أودعها الله تعالى فيها، وإن من تلك العبادات التي يحسن الوقوف على فوائدها: عبادة الزكاة. ولا شك أن الوقوف عليها سبيل للحرص على هذه الفريضة العظيمة، وطريق يوصل العبد إلى تحقيق الوجه المطلوب منه تجاه فريضة الزكاة.

وفوائد الزكاة كثيرة، منها:

الأولى: إتمام إسلام العبد وإكماله؛ لأنها أحد أركان الإسلام، قال النبي صلى الله عليه وسلم: (ثلاث أحلف عليهن: لا يجعل الله من له سهم في الإسلام كمن لا سهم له، وأسهم الإسلام ثلاثة: الصلاة، والصوم، والزكاة، ولا يتولى الله عبداً في الدنيا فيوليه غيره يوم القيامة) الحديث [رواه أحمد بإسناد جيد] وهذا لا شك أنه غاية عظيمة لكل مسلم، فكل مسلم مؤمن يسعى لإكمال دينه.

الثانية: أنها دليل وبرهان على صدق إيمان المزكي، ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم: (والصدقة برهان) [رواه مسلم].

الثالثة: أنها تزكي أخلاق المزكي، قال الله تعالى: ﴿خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِمْ بِهَا﴾ [التوبة:103]، فالزكاة تزكو بخلق المزكي وترتفع به، تنتشله من زمرة البخلاء، وتدخله في زمرة الكرماء؛ لأنه إذا عَوّد نفسه البذل، صار ذلك البذل سجية له وطبيعة.

الرابعة: أنها تطهر المزكي من الخطايا، قال الله تعالى: ﴿خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِمْ بِهَا﴾ [التوبة:103]، وقال الرسول صلى الله عليه وسلم: (الصدقة تطفئ الخطيئة كما يطفئ الماء النار) [أخرجه أحمد].

الخامسة: أنها تزكي المال، فتنمّيه حساً ومعنى، فإذا تصدق الإنسان من ماله فإن ذلك يقيه الآفات، وربما يفتح الله له زيادة رزق بسبب هذه الصدقة، ولهذا قال الله عزّ وجلّ: ﴿وَمَا أَنْفَقْتُمْ مِنْ شَيْءٍ فَهُوَ يُخْلِفُهُ وَهُوَ خَيْرُ الرَّازِقِينَ﴾ [سـبأ:39] وجاء في الحديث: (ما نقصت صدقة من مال) [أخرجه مسلم].

الدكتور عبد الرحمن سلمان الحمادي
مدير إدارة خدمات المزكين وتنمية الإيرادات
صندوق الزكاة

رابط الموضوع على شارك.إمارات

 

المحيطات الزرقاء

10/10/2019 الأعمال الخيرية والإنسانية | سعادة عبدالله بن عقيدة المهيري

بسم الله الرحمن الرحيم

في هذا اليوم، وعلى مستوى القياديين، ومن تذوق فن الإدارة وخاض مسؤولياتها في ظل وجود تحديات لتحقيق أهداف تتقارب مع مؤسسات منافسة؛ فإنه ليس ببعيد عن هؤلاء مفهوم المحيطات الزرقاء، ذلك المفهوم الذي يعني أن تسعى لتحقيق أهداف مؤسستك بعيدًا عن مناطق منافسيك والتي تطلق عليها هذه النظرية "المحيطات الحمراء".
وعودًا على معنى النظرية، فإن صيد الأسماك يكون ذو جدوى أكبر ونتائج أعظم في المحيطات التي لم يسبقك فيها أحد، وعلى العكس من ذلك، فإنك لو زاحمت الصيادين في المحيطات التي سبقوك إليها فالنتيجة تكون معروفة: نتائج مخيبة للآمال.
إذن فإن نظرية "المحيطات الزرقاء" في العمل المؤسسي، تعني أن تتجه في تحقيق أهداف مؤسستك بطرق ابتكارية لم يسبقك إليها أحد، سواء في المكان، أو في الأسلوب، أو في الأدوات، أو بأي طريقة أخرى تستطيع فيها تحقيق أهداف مؤسستك دون أن يزاحمك أحد من منافسيك.
وهذا ما انتهجناه في صندوق الزكاة، فقد قدنا سفينتنا في محيطات لم يسبق إليها أحد، وخرجنا بفضل الله بنتائج متميزة بلغت مستوى الريادة على مستوى العمل المؤسسي الزكوي، فكنا أول من قدم خدمة دفع الزكاة إلكترونيًا في الدولة عام 2005م، وأول من أطلق خدمة IVR للرد على استفسارات وفتاوى المتعاملين بشكل آلي، وأول من اعتمد لائحة مالية زكوية، وأول من أطلق موقعًا إلكترونيًا ومنتدى حواريًا متخصصًا في الزكاة، وأول من أطلق برنامجًا متخصصًا لحساب زكاة الشركات، وأول من أطلق برنامجًا متخصصًا لحساب زكاة الأسهم، وأول من أطلق برنامجًا متخصصًا لحساب زكاة التمور، وغير ذلك.
فبهذه الأدوات الابتكارية خضنا سفينتنا في المحيطات الزرقاء، وتفوقنا بفضل الله عز وجل، وحصدنا أفضل النتائج، وبلغنا أعلا مستويات الريادة في العمل الزكوي. ونطمح إلى المزيد.

سعادة عبدالله عقيدة المهيري
أمين عام صندوق الزكاة

رابط الموضوع على شارك.إمارات

 

أثر الزكاة في تحقيق الأمن الاجتماعي

تعد الشريعة الإسلامية من أكمل الشرائع على الإطلاق وأصلحها لكل زمان ومكان، حيث جاءت بالتشريعات والتنظيمات الشاملة لكل جوانب الحياة والتي تحقق الأمن المجتمعي، ومن ذلك نظام الزكاة.تساهم الزكاة في تحقيق الأمن الاجتماعي من خلال ما يأتي:

1- نظرًا لما للزكاة من أثر على نفس المزكي بتطهيره من الذنوب، وعلى ماله بجلب البركة فيه؛ فإن هذا يدعو إلى اعتياد المزكي على البذل والتصدق على الفقراء، مما يؤدي إلى تماسك المجتمع، فيتحقق الأمن الاجتماعي من هذه الناحية.

2- تعدّ زكاة المال من ركائز توازن النِّظام الاقتصادي الإسلامي، فهي الدواء الناجع للمشكلات الاقتصادية ومنها: مشكلة تكدّس الأموال في يد فئة قليلة من النّاس والذي يؤدي إلى زيادة الفوارق بين الطبقات، فالزكاة سبب لمعالجة هذه الآفة المجتمعية والتي تهدد أمن المجتمع واستقراره على المدى البعدي.

3- إن الزكاة والصدقة تُذهب الحقد والحسد من نفوس الفقراء تجاه الأغنياء والذي بدوره يمنع كثيرا من الجرائم التي تحدث بسبب الفقر وتهدد الأمن الاجتماعي.

هذه نبذة عن أثر الزكاة في تحقيق الأمن الاجتماعي، وهي من أبرزها. كان الله في عون المزكين وتقبل منهم أعمالهم.

الدكتور محمد سليمان البلوشي
مدير إدارة خدمات مستحقي الزكاة
صندوق الزكاة

رابط الموضوع على شارك.إمارات

هل محتوى الموقع ساعدك على الوصول للمطلوب؟
صندوق-الزكاة.إمارات
آخر تحديث للموقع بتاريخ 21/11/2019
حقوق النسخ © 2005-2019 - صندوق الزكاة لدولة الامارات العربية المتحدة
هذا الموقع يمكن تصفحه بالشكل المناسب من خلال شاشه 768 × 1024
يدعم مايكروسوفت إنترنت إكسبلورر7+، جوجل كروم 12+، فايرفوكس 2+، سفاري 3+، أوبرا 6+
موقع حكومة الامارات : حكومة.إمارات