• بسم الله الرحمن الرحيم


    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد، فانطلاقا من قول الرسول : (لا يشكر الله من لا يشكر الناس)،

    يسر صندوق الزكاة أن يتوجه بجزيل الشكر والتقدير لثقتكم الغالية في توجيه زكاة أموالكم وتبرعاتكم لصندوق الزكاة، وإسهامكم الكبير في تحقيق الغاية السامية لقيادتنا الرشيدة من تأسيس الصندوق، حيث أصبح لمساهماتكم أكبر الأثر في تمكين الصندوق من أداء رسالته وبث روح التكافل والتراحم بين أفراد المجتمع.

    وانطلاقًا من مبادئنا في تحقيق الشفافية؛ نضع بين أيديكم كتاب ( الحصاد )، يتضمن أهم الإنجازات في خدمة فريضة الزكاة من جانب التوعية بها، وإيراداتنا الزكوية وفقًا لقنوات دفع الزكاة، كما يتضمن تقريرًا موجزًا عن وجهة زكواتكم وتبرعاتكم وفقًا لمشاريع صندوق الزكاة المعتمدة، ويغطي كتاب ( الحصاد ) الإحصائيات التاريخية إجمالا، وعن نتائج 2019م بشكل تفصيلي.

    واللهَ العلي القدير نسألُ أن يشملنا وإياكم بواسع رحمته وأن يأخذ بأيدينا جميعًا لتنفيذ وإنجاح أهداف ومشاريع الصندوق. ولا نملك إلا الدعاء لكم: آجركم الله فيما أعطيتم، وجعله طهورًا لكم، وبارك الله لكم فيما أبقيتم.

    عبد الله بن عقيدة المهيري
    الأمين العام لصندوق الزكاة

    1

  • صندوق الزكاة

    النشأة والتأسيس


    هيئة اتحادية مستقلة أنشئت بقانون اتحادي رقم (4) لسنة 2003م صادر من المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان -رحمه الله-، تهدف إلى زيادة الوعي بالزكاة وترسيخ مفهوم الزكاة ودورها الهام في المجال التنموي على صعيد الفرد والمجتمع، وقبول أموال الزكاة لتستفيد منها الشرائح المستحقة وفقا للمصارف الشرعية بأعلى مستوى من الكفاءة والتميز.
    الرؤية: الريادة في خدمة فريضة الزكاة.
    الرسالة: صندوق زكاة اتحادي متخصص في خدمة فريضة الزكاة، توعيةً بها، وقبولاً لأموالها والموارد الأخرى واستدامتهما، وصرفها على مصارفها من خلال تقديم خدمات متميزة ومبتكرة وكفؤة لتعزيز السعادة والتلاحم المجتمعي في الدولة.
    الشعار: رؤية عصرية لفريضة شرعية.

    2

  • الأهداف

    3

  • التوعية بالزكاة والصندوق

    قنوات التوعية وإحصائيات عنها:

    أولاً: عدد المعاملات المنجزة في 2019:
    انطلاقًا من قانون تأسيس صندوق الزكاة، وهدفه الاستراتيجي الأول (تعزيز وعي المجتمع بفريضة الزكاة وتنمية واستدامة الموارد المالية)، وترجمة لشعاره (رؤية عصرية لفريضة شرعية) فقد انتهجنا في صندوق الزكاة تسخير قنوات عصرية سهلة ومتاحة لمتعاملينا للتوعية بالزكاة والصندوق من خلال ثلاثة خدمات.
    وقد بلغت عدد المعاملات المنجزة للتوعية بالزكاة والصندوق خلال العام 2019 : ( 302,691 ) معاملة، بلغت نسبة المعاملات الرقمية 76.7% من إجمالي الطلبات على الخدمة.
    ويوضح الشكل الآتي تفصيل الطلبات على الخدمات المقدمة:

    4

  • ثانيًا: التوعية عبر وسائل التواصل الاجتماعي:
    وفي إطار جهود الصندوق في نشر التوعية عن الخدمات ذات الأولوية (طلب فتوى وحساب الزكاة - طلب دفع زكاة - طلب زكاة) بحيث يتمّ نشر المادة مرتين كل شهر لكل قناة (تويتر - فيسبوك - انستغرام) لكل خدمة، فقد أنجز الصندوق نشر 516 مادة توعوية لتعريف المتعاملين بأحكام الزكاة، وتعريفهم بالخدمات المقدمة وقنواتها، ونبذة عن الإنجازات المحققة خلال العام.
    ويوضح الشكل تفصيل الخطة المنجزة للتوعية عبر وسائل التواصل الاجتماعي وفقا لكل ربع:

    التوعية عبر وسائل التواصل الإجتماعي

    حيث توضح النتيجة أن تركيز النشرات التوعوية يتخلل الربع الثاني تزامنًا مع إطلاق حملة صندوق الزكاة السنوية، وموسم رمضان. بالإضافة إلى نهاية السنة تزامنًا مع بدء الشركات إقفال حساباتها المالية وقيامها باحتساب زكاتها.

    5

  • ثالثاً: التوعية عبر وسائل الإعلام:
    وفي إطار جهود صندوق الزكاة في التوعية بالزكاة والصندوق والتسويق لها عبر وسائل الإعلام، فقد تم تصميم فيديو تلفزيوني إعلاني وتم بثه عبر قنوات أبو ظبي للإعلام، حيث بلغت عدد مرات النشر: 87 بثًا.
    وعبر إذاعة القرآن الكريم بأبوظبي تم بث 45 إعلانًا.
    وعبر جريدة الاتحاد تم نشر 8 إعلانات صحفية.


    ومن خلال الشركاء، تم تسويق خدمات الصندوق بالشراكة مع جامعة أبوظبي، حيث بلغت عدد مرات النشر 57 إعلانًا تلفزيونيًا عبر تلفزيون أبوظبي، و78 إعلانًا إذاعية عبر إذاعة القرآن الكريم بأبوظبي، و 7 إعلانات صحفية عبر جريدة الاتحاد.



    رابعاً: التوعية عبر الرسائل النصية القصيرة:
    يقوم صندوق الزكاة بإرسال الرسائل النصية لمشاريع التواصل مع المزكين ومستحقي الزكاة والتوعية بفريضة الزكاة وبخدمات الصندوق وذلك من أجل رفع وعي المجتمع بفريضة الزكاة وبخدمات الصندوق وزيادة الإيرادات، حيث بلغ عدد الرسائل النصية القصيرة المرسلة (217,405) خلال العام 2019.
    وتتضمن الرسائل باقة مخصصة موجهة بشكل آلي لدافعي الزكاة في قاعدة البيانات المسجلة في الصندوق تتضمن تذكيرهم بميعاد دفع الزكاة عند اقتراب موعد دفع الزكاة الخاص بهم.

    6

  • إيرادات الزكاة


    متعاملينا الأعزاء، نضع بين أيديكم تقريرًا عن إيرادات الزكاة، حيث بلغت إجمالي إيرادات الزكاة المحصلة منذ تأسيس صندوق الزكاة وحتى نهاية العام 2019م:


    يوضح الشكل التطور في مقدار الزكاة المحصلة وفقًا للدورات الاستراتيجية لصندوق الزكاة:

    7

  • إيرادات الزكاة


    تحديدًا لإيرادات الزكاة المحصلة في عام 2019م


    وفيما يأتي، تفصيل لإيرادات الزكاة المحصلة وفقًا للقنوات، وأعداد المزكين خلال العام 2019م:

    8

  • 9

  • 10

  • 11

  • 12

  • 13

  • مصروفات الزكاة

    تحديدًا لإيرادات الزكاة المحصلة في عام 2019م

    متعاملينا الأعزاء، نضع بين أيديكم تقريرًا عن مصروفات الزكاة، حيث إجمالي المبالغ المصروفة على المستحقين منذ تأسيس صندوق الزكاة وحتى نهاية العام 2019م:


    وفيما يأتي تفصيل عن وجهة زكواتكم وتبرعاتكم وفقًا لمشاريع الصندوق المعتمدة، حيث بلغ إجماليها:


    وفيما يأتي، تفصيل المبالغ المصروفة وفقًا للمشاريع وأعداد الأسر المستفيدة خلال العام 2019م.

    14

  • 15

  • 16

  • 17

  • 18

  • 19

  • 20

  • نتائج التوعية والاستخدام للخدمات


    متعاملينا الأعزاء، نضع بين أيديكم نتائج استخدام الخدمات لآخر خمس سنوات، حيث بلغت:

    21

  • نتائج ممكنات الحكومة الذكية


    انسجامًا مع توجيهات قيادتنا الرشيدة نحو تحقيق رؤية الامارات 2021 والأجندة الوطنية في أن تكون دولة الامارات العربية المتحدة الأولى عالمياً في مؤشر الخدمات الإلكترونية (الذكية)، بهدف رفع مستوى التحول الإلكتروني/الذكي للخدمات الحكومية وتعزيز أسلوب الحياة الالكتروني في دولة الإمارات العربية المتحدة؛ فقد قام صندوق الزكاة بتنفيذ المتطلبات وفق المعايير المعتمدة والصادرة من الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات، وكانت النتائج المحققة خلال آخر ثلاث سنوات وفق الآتي:


    * للتفاصيل عن الممكنات يرجى زيارة الرابط الآتي:
    https://u.ae/ar-ae/information-and-services/g2g-services/measuring-the-kpis

    22

  • ابتكاراتنا الزكوية


    متعاملينا الأعزاء، يفخر صندوق الزكاة بتوفيق الله عز وجل أننا بإمكانياتنا المتواضعة وجهود عائلة صندوق الزكاة تمكنا من تبني وإطلاق مجموعة من الابتكارات التي تترجم شعارنا (رؤية عصرية لفريضة شرعية) على الواقع، وإن من أهم هذه الابتكارات:

    برنامج الإمارات العالمي لاحتساب زكاة الشركات [الجيل الرابع]

    تعريف بالخدمة التي يقدمها البرنامج:
    )خدمة احتساب زكاة الشركاتZ- Companies (هي خدمة متخصصة مقدمة من قبل صندوق الزكاة في دولة الإمارات العربية المتحدة للمتعاملين (فئة المؤسسات ، الأفراد) لتمكينهم من احتساب مقدار زكاة الشركات الخاصة بهم من خلال نظام تقني تم تصميمه بما يتوافق مع متطلبات احتساب زكاة الشركات وفقًا لبنود القوائم المالية ( Financial Statement) ، حيث تم تحديد قائمة البنود المختلفة للقوائم المالية للشركات وتم تغذية النظام التقني بها وإدراج شرح لهذه البنود المحاسبية للقوائم المالية لتسهيل عملية فهم المتطلبات للمعالجة الزكوية للبند ضمن خانة خاصة تظهر لدى اختيار البند المراد إضافته، وتم أيضًا تغذية النظام بالحكم الشرعي الصادر وذي العلاقة بالبند المحاسبي المدرج في النظام بالتوافق مع دليل الإرشادات لاحتساب زكاة الشركات الصادر عن المختصين الشرعيين في الفقه والمحاسبة في هذا المجال وفقًا ل (الهيئة الشرعية العالمية للزكاة).

    نبذة تاريخية لكيفية إطلاق وتفعيل الخدمة :
    الخدمة تم إطلاقها عام 2006 م لتمك الشركات - المؤسسات والأفراد من إحساب زكاة شركاتهم من ن خلال نظام تقني يسهل عملية الإحتساب وفقاً للقوائم المالية للشركات وكان هذه المرحلة الجيل الأول من النظام وتم تسجيله كمصنف فكري لصندوق الزكاة في وزارة الإقتصاد وقد تم تفعيل هذه الخدمة من خلال الموقع الإلكتروني للصندوق وتم إطلاقها من خ ل ورش متخصصة وندوات تم تنظيمها من قبل صندوق الزكاة بشكل سنوي للشركات والمحاسبين والمدراء الماليين المتخصص يتم تقديمها من قبل نخبة من الأساتذة الجامعيين في المجال المحاسبي والتخصصي في فقة ومحاسبة الزكاة ووفقاً لمستجدات الإقتصادية والعصرية في العالم الإسلامي المتعلقة في امور الزكاة الخاصة بالنواحي الاقتصادية والمحاسبية الزكوية ، ومنذ نشأت صندوق الزكاة يتم بشكل سنوي إطلاق حملات إعلامية سنوية هادفة

    23

  • معنية بالتوعية بفريضة الزكاة وخدمات الصندوق وأحدها خدمة زكاة الشركات وخلال عام 2009م فقد تم إعداد كتيب خاص بأحدث الأحكام الشعية المتخصصة وفقاً للبنود المحاسبية للقوائم المالية للشركات وقد تم توزيع 3000 نسخة من الكتيب على كافة الجها ذات العلاقة ويتم بشكل سنوي حتى تاريخه تنظيم هذه الحملات الاعلامية ويتم التوعية بشكل مباشر بخدمات الصندوق وخدمة إحتساب زكاة الشركات حيث يشتمل الملف الإعلامي للصندوق كتيب يحتوي على دليل خدمات الصندوق القنوات التي يوفرها للمتعاملين لكل خدمة من الخدمات يتم توزيعه على الجهات المعنية ونشره على الموقع الإلكتروني لتسهيل عملية الرجوع اليه للحصول على البيانات ذات العلاقة بطريقة إستخدام وقنوات التي تتوافر من خلالها الخدمة وتم إعداد فيديو تعليمي لإستخدام خدمة إحتساب الزكاة تم إعداده من قبل هيئة تنظيم الاتصالات ونشره على الموقع الإلكتروني للصندوق واليوتيوب مما يسهل عملية الرجوع اليه عند إجراء أي عملية بحث في المتصفح من قبل المتعامل.
    فئة المتعاملين (خدمة احتساب زكاة الشركات) Z- Companies : (المؤسسات ، الأفراد)
    المعنيين في الخدمة هم المحاسبين الرئيسين والمدراء الماليين والمدراء الماليين التنفيذيين وأصحاب الشركات والمستثمرين في الشركات، وتم إستهداف فئة جديدة من المتعاملين في الفكرة المبتكرة الجديدة للجيل الرابع من الخدمة وهم المؤسسات الزكوية ومكاتب تدقيق الحسابات والمكاتب الإستشارية على مستوى العالم الإسلامي.

    أتمتة الخدمة:
    (خدمة احتساب زكاة الشركات) Z- Companies هي خدمة مؤتمتة بالكامل لغايات احتساب مقدار الزكاة المستحقة للشركات بمختلف أنواعها التجارية والصناعية والخدمية، تتمثل هذه الخدمة بعملية احتساب الزكاة لكل شركة من واقع القوائم المالية للشركة (Financial Statement)، حيث تحتوي القوائم المالية على عدد من البيانات المالية الخاصة بالشركات. والقائمة التي يتم الاحتساب وفقًا لها هي الميزانية العمومية للشركة التي تحتوي على بيانات الأصول للشركة بكافة أنواعها (أصول متداولة وغير متداولة) وأيضًا تحتوي على المطلوبات بأنواعها (مطلوبات متداولة ومطلوبات غير متداولة)، ويبقى العنصر الرئيسي الثالث لقائمة الميزانية العمومية وهو حقوق الملكية بأنواعها.

    الخطوات الرئيسية للاحتساب لكل عملية:
    1. التسجيل للدخول على الخدمة باسم المستخدم وكلمة المرور.
    2. إضافة حركة إحتساب زكاة (عملية حساب لشركة)
    3. تحديد البيانات الأساسية للعملية (اسم الشركة، نوع الحول هجري/ ميلادي، السنة المالية، سعر الذهب، الدولة).
    4. البدء بإضافة البنود المحاسبية للقوائم المالية للشركة ( أصول ، خصوم )
    5. عند إضافة أي بند من القائمة المنسدلة يتم للمجموعة الرئيسية للبنود (أصول ثابتة، أصول متداولة، الخ).

    24

  • 6. إضافة البند المحاسبي (الحساب من قائمة الميزانية العمومية للشركة) يظهر تلقائياً شرح اليند المحاسبي وفقاً للمنظور المحاسبي للمعايير الدولية المحاسبية، ويظهر الحكم الشرعي المرتبط بالبند المحاسبي (المعالجة الزكوية للبند) والذي يوضح للمحاسب المعالجة الزكوية للبند المحاسبي.
    7. بعد ذلك يتم تأكيد قراءة المعلالجة الزكوية للند المحاسبي وهي بشكل إجباري للمستخدم.
    8. بعد ذلك يتم تحديد القيمة الأصلية للبند وفقاً لقائمة اليزانية العمومية للشركة ، ويتم إدخال القيمة الزكوية بعد المحعالجة الزكوية للبند إن لزم في الخانة المخصصة لذلك.
    9. يتم إضافة البند بنجاح ويظهر البند في القائمة بالأسفل ضمن البنود التي تم إضافتها ويتم بعد ذلك تكرار الحركة لإضافة كافة البنود.
    10. عند الانتهاء من إضافة البنود يتم الضغط على خيار إحتساب الزكاة لإظهار تقرير حساب الزكاة قائمة الحساب مع إمكانية العرض بثلاث خيارات.

    الشكل الجانبي يوضح مراحل أساسية للحصول على خدمة إحتساب زكاة الشركات من قبل المتعامل:

    25

  • لعبة زكاتي

    لعبة "زكاتي" تطبيق الكتروني ذكي، وهي أول لعبة استراتيجية على مستوى العالم موجهة للأطفال والشباب، تساهم في غرس قيمة الزكاة وتساهم في أن يكون مجتمعك مجتمع متلاحم محافظ على هويته، لعبة زكاتي تقوم أيضاً بتخويل اللاعب لإدارة مشاريعه وإنشاء مدينته الجميلة والمساهمة في الحفاظ على المجتمع من خلال رفع اقتصاده ومساعدة الفقراء والمحتاجين.
    تغرس اللعبة وتشجّع على دفع الزكاة في الوقت المحدد والانتقال إلى مستوى جديد، وإمكانية تبادل الهدايا مع الأصدقاء على الفيسبوك وتمكنهم من التواصل الاجتماعي، كما تتضمن اللعبة بعض الميزات الأخرى وتشمل:
    العدالة في اللعب والسلام والأمان لا تهديد ولا عنف في اللعبة، وتثقيف اللاعبين بأهمية الزكاة، وتطوير المدن وزيادة الارباح من خلال بناء العديد من المباني، وشراء العديد من الأصول دون قيود كما تمكنهم من شراء مناجم الذهب ومصانع ادارة النفايات، والانتقال الى المستويات الأعلى كلما قام بدفع الزكاة المقترن بزيادة الايرادات من المشاريع المختلفة التي يديرها.
    مفهوم فريد ولم يسبق في تدريس الأطفال وتنمية كفاءة إدارة المشاريع المختلفة وغرس عدة قيم بجانب قيمة الزكاة دون توجيهها بشكل مباشر للاطفال والشباب حيث يتم برمجة عقول اللاعبين من خلال بناء ملفات في دماغهم في اللاوعي والذي بدوره يوجه اللاعبين الى ادراك وتفعيل القيم المغروسة كالتواصل الاجتماعي واللعب المشترك في الفيسبوك والتخيل والصبر والعطاء بدون مقابل والحفاظ على نظافة المدينة عن طريق اللعب الذكي،كما لم تغفل اللعبة عن أوقات الراحة والصلاة وترك وقت لتأدية الصلاة ثم العودة للعب والمنافسة.
    تعود ملكية اللعبة الى مركز محمد بن راشد للابتكار- مبادرة أفكاري و صندوق الزكاة الاماراتي، وهي واحده من الافكار التي نالت شرف الفوز في مبادرة أفكاري التابعة للمركز.

    26

  • برنامج الإمارات لحساب زكاة التمور

    في إطار سعي صندوق الزكاة في تحقيق رؤيته وأهدافه، وانطلاقًا من قانون إنشائه 4/2003 الذي حدد ضمن أهداف تأسيس الصندوق التوعية بفريضة الزكاة، وتنفيذا لاستراتيجية حكومتنا الرشيدة الداعية إلى التعاون والتنسيق بين الهيئات والمؤسسات الحكومية، وإسهاماً في تسهيل احتساب زكاة التمور على أصحابها، فقد تبنى صندوق الزكاة تطوير برنامج خدمة حساب زكاة التمور الإماراتي بالشراكة مع هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية، كأول خدمة مبتكرة على مستوى العالم لحساب زكاة التمور بناء على إحصائيات واقعية ودقيقة.

    البرنامج عبارة عن حاسبة لزكاة التمور للمتعاملين، تُستخدم وفقًا للشريعة الإسلامية، وإن الهدف من هذا البرنامج هو:
    1- حساب زكاة التمور بناء على عدد النخيل المثمرة بصورة آلية مبتكرة.
    2- خدمة المتعاملين بطرق سهلة وميسرة تكون في متناول الجميع.
    3- المساهمة في تحقيق الأهداف الاستراتيجية والتشغيلية لصندوق الزكاة.

    متطلبات الحصول على الخدمة:
    - توفير عدد النخيل المثمرة التي يمتلكها المتعامل سواء كان في المزارع أو البيوت.
    - توفر خدمة الانترنت والدخول على الموقع الالكتروني لصندوق الزكاة (ويب، هاتف محمول).

    27

  • شرح آلية استخدام البرنامج:

    من شاشة المستخدم يقوم المتعامل بإدخال الحقول الآتية:
    1- المنطقة: (أبوظبي/ العين / الظفرة/ دبي/ الشارقة/ عجمان/ أم القيوين/ رأس الخيمة/ الفجيرة).
    2- عدد أشجار النخيل المثمرة: (تدخل يدويا من قبل المتعامل).
    3- نوعها: (قائمة منسدلة تحتوي أنواع النخيل ويتم اختيار نوع النخيل).
    4- طريقة السقي: (قائمة منسدلة تحتوي طرق السقي ويتم اختيار أحد الخيارات الآتية (تسقى بآلة (دون تكلفة) / تسقى بآلة (تكلفة) / السقي بهما مناصفة).
    + أضف المزيد (يتم الضغط على [أضف المزيد] في حال رغب المتعامل بإضافة نوع آخر من النخيل يملكه).
    يظهر للمتعامل جدول يبين كافة ما يملك من نخيل وتمور بالإضافة الى إجمالي مجموع وزن التمور بالكيلو جرام: ( ×× ) كيلو جرام كما هو موضح أدناه:
    النتيجة:
    1- في حالة بلوغ ما يملك المتعامل قدر النصاب في زكاة التمور وهو (653 كجم) تظهر النتيجة كما يأتي:
    أنت تملك عدد ( ×× ) كيلو جرام من التمور، و قد تعدى قيمة نصاب التمور و الذي يساوي 653.00 كيلو جرام، زكاة التمور التي تملكها هي ( ×× ) كيلو جرام، وتعادل ما قيمته (×× ) درهم إماراتي.
    2- في حالة عدم بلوغ ما يملك المتعامل قدر النصاب فإن النتيجة كما يأتي:
    أنت تملك عدد ( ×× ) كيلو جرام من التمور، وهو أقل من قيمة نصاب التمور والذي يساوي 653.00 كيلو جرام، فلا زكاة عليك.

    معادلات الحساب:

    يقوم البرنامج بحساب الزكاة للمتعامل بحسب المعادلات أدناه:
    1. إذا كان مجموع وزن التمر لا يساوي أو أقل من 653 كجم، فلا زكاة عليه، لأنه لم يبلغ النصاب.
    2. إذا كان مجموع وزن التمر (= >) يساوي أو أكبر من 653 كجم، فإنه بلغ النصاب،
    وستكون معادلة الحساب كالآتي:
    قيمة الزكاة 5% من مجموع التمر أو 7.5% أو 10% حسب طريقة السقي، وكما هو موضح أدناه،
    - بتكلفة (قيمة الزكاة [ 5 %] [ المجموع ÷ 20])
    - بدون تكلفة (قيمة الزكاة [ 10 %] [ المجموع ÷ 10])
    - مناصفة (بتكلفة وبدون تكلفة) (قيمة الزكاة [ 7.5%] [ المجموع ÷ 13.333]). 

    28

  • الحملات المخصصة لمشروع طلبة الجامعات

    ضمن سعي صندوق الزكاة في صرف الزكاة على المستحقين، وتوجيه الزكاة في المشاريع المستدامة، فقد اعتمد مجموعة من المبادرات التي يحقق من خلالها مساعدة المحتاجين، ودفعهم لمسيرة العمل والإنتاج من خلال تعليم أبنائهم، وتمكينهم من سوق العمل، لتصبح أسرهم منتجة تنفع نفسها وتعود بالنفع على المجتمع، وفي هذا الصدد جاءت المبادرات الآتية:

    1. مشروع "ربِّ زِدنِي علمًا".
    يُعد مشروع "رب زدني علمًا" من المشاريع الرائدة والمتميزة على مستوى الدولة، والتي أطلقها الصندوق عام 2010م، ويكفل من خلاله الطالبَ الجامعي المستحق وفقًا لمنهجية المنح الجامعية المعتمدة منذ بداية دخوله الجامعة وحتى تخرجه منها. وقد اعتمد الصندوق 340 طالبًا للمنح الجامعية من عام 2010م حتى الآن، وبمبلغ إجمالي فاق 45 مليون درهم.


    2. الحملة المشتركة مع جامعة أبو ظبي (شبابنا امانة وزكاتنا حصانة).
    تحت شعار «شبابنا أمانة وزكاتنا حصانة»، أطلقت جامعة أبوظبي، بالشراكة مع صندوق الزكاة في حملة رمضانية منذ العام 2010م، وتستهدف الحملة لمساعدة 500 طالب وطالبة، لرفع وتخفيف الأعباء المالية الدراسية عن الطلبة من المواطنين والمقيمين ممن تنطبق عليهم شروط ومعايير الزكاة. بمبلغ تقديري قدره 50 ألف درهم لكل طالب للسنة الدراسية الواحدة، وقد حصدت الحملة المشتركة منذ انطلاقتها حتى اليوم أكثر عن 60 مليون درهم، ساهمت في تعليم أكثر عن 2300 طالب وطالبة.


    3. الحملة المشتركة مع جامعة محمد بن راشد للطب والعلوم الصحية (استثمر زكاتك اليوم في أطباء الغد).
    تحت شعار «استثمر زكاتك اليوم في أطباء الغد»، أطلقت جامعة محمد بن راشد للطب والعلوم الصحية، بالشراكة مع صندوق الزكاة في 2019، حملة رمضانية لدعم الطلبة المتعففين في الجامعة من أجل تحقيق أحلامهم وطموحاتهم في إكمال دراستهم ليتخرجوا أطباء يعملون في خدمة الدولة والمنطقة. وتهدف الحملة إلى تحصيل التبرعات من أجل تخفيف الأعباء المالية الدراسية عن الطلبة المتعففين ذوي المستوى العلمي المتميز وغير القادرين على دفع الرسوم الدراسية من المواطنين والمقيمين ممن تنطبق عليهم شروط ومعايير الزكاة.

    29

  • 4. الحملة المشتركة مع جامعة جميرا (زكاة أموالنا مستقبل شبابنا).
    تحت شعار «زكاة أموالنا مستقبل شبابنا»، أطلقت جامعة جميرا، بالشراكة مع صندوق الزكاة في 2019 حملة رمضانية لتوفير فرص التحصيل الجامعي للطلاب الراغبين ذوي المستوى العلمي المتميز وغير القادرين على دفع الرسوم الدراسية. ويتم ذلك من خلال وضع ضوابط وأطر أفضل لدراسة الحالات المعروضة على لجان صرف المنح في الجامعة والصندوق، على أن يتكفل صندوق الزكاة بتمويل عدد معين من المنح الدراسية للطلاب في الجامعة بهدف توفير 50 منحة دراسية للطلاب المعسرين، بما يعود بالنفع على الطلاب المستحقين.

    وقد بلغت حصيلة الأموال التي صرفت على هذه المبادرات أكثر عن 105 مليون درهم، في تعليم أكثر عن 2700 طالبًا وطالبة من ذوي الدخل المحدود.

    30

  • الدورة التدريبية المتخصصة في فقه محاسبة الزكاة للشركات

    منذ العام 2004م تبنى صندوق الزكاة إقامة الدورة التدريبية المتخصصة في فقه محاسبة الزكاة، والتي ينظمها بالتعاون مع مجموعة من الشركاء والرعاة، التحق بها أكثر من 1000 شركة ومؤسسة على مستوى الدولة.

    المستهدفون من الدورة:
    الدورة موجهة إلى قطاع الشركات الخاصة والمدراء الماليين ومدققي الحسابات والمحاسبين وغيرهم من المختصين في هذا المجال.

    الهدف من الدورة:
    تهدف الدورة إلى إطلاع المشاركين منها على كيفية احتساب الزكاة بطريقة سليمة وفق الأحكام والمبادئ الشرعية. وتدريب المشاركين على كيفية حصر وتحديد الموجودات والمطلوبات الزكوية وكيفية تقويمها وقياس وعاء الزكاة لكل نوع من الأموال، مع بيان الأنصبة وأسعار الزكوات المختلفة، بالإضافة إلى كيفية حساب مقدار الزكاة وكذلك عمليات الإفصاح عن موارد ومصارف الزكاة خلال السنة المالية.

    مميزات الدورة:
    يحصل المتدرب على شهادة تفيد باجتيازه الدورة وإشارة إلى مستوى تحصيله للمعرفة الفقهية والجوانب التطبيقية لحساب الزكاة بما يجعله متمكناً من حساب الزكاة للأفراد والشركات بمنهج محاسبي علمي سليم في ضوء الشريعة الإسلامية الغراء، ويقوم بالتدريب خلال الدورة مجموعة من الخبراء المختصين.

    برنامج الدورة:
    يتضمن برنامج الدورة المحاور الآتية:
    •الإجراءات العملية لحساب الزكاة.
    • الأدوات و الأساليب المحاسبية لزكاة المال.
    • المحاسبة على الموجودات الزكوية.
    • المحاسبة على المطلوبات الزكوية.
    • حالات تطبيقية على زكاة النشاط التجاري.
    • حالات تطبيقية على زكاة النشاط الصناعي.
    • حالات تطبيقية على زكاة المستغلات.
    • حالات تطبيقية على زكاة المهن الحرة.
    • حالات عملية على زكاة الأوراق المالية.
    • حالات عملية على زكاة المرتبات و الأجور.
    • حالات عملية على الجمع بين الزكاة والضريبة.

    31

  • معلومات تاريخية:

    1. عدد مرات انعقاد الدورة: 12 مرة، مدة كل دورة 3 – 5 أيام.
    2. أماكن انعقاد الدورة: أبوظبي (7 دورات)، دبي (دورتان)، الشارقة (دورة واحدة)، العين (دورة واحدة).
    3. عدد المستفيدين من الدورات: 1316 مستفيد.
    4. رعاة الدورة خلال الفترات السابقة:
    • سعادة عبيد الجابر وعائلته.
    • مجموعة شركات أبناء بن حرمل.
    • شركة منازل العقارية.
    • شركة داس القابضة.
    • مصرف أبوظبي الإسلامي.
    • غرف تجارة وصناعة: أبوظبي، ودبي، والشارقة.

    32