صندوق الزكاة يرسل أكثر من 70 ألف رسالة نصية قصيرة توعوية لمتعامليه

صندوق الزكاة يرسل أكثر من 70 ألف رسالة نصية قصيرة توعوية لمتعامليه بلغ عدد الرسائل النصية القصيرة التي أرسلها صندوق الزكاة خلال عام 2016، 70 ألف رسالة توعوية موجّهة لمتعامليه من المزكين والمستفتين ومستحقي الزكاة. صرّح أمين عام صندوق الزكاة سعادة عبدالله بن عقيده المهيري، بأن خدمة الرسائل النصية القصيرة التي أطلقها صندوق الزكاة منذ عام 2010، ، جاءت بالتعاون مع مؤسسة الإمارات للاتصالات، مشيراً أن المؤسسة تزود الصندوق بالرسائل النصية القصيرة SMS، منذ عام 2005 بهدف تمكين المتعاملين من الاستفادة من جميع الخدمات التي يطرحها الصندوق. أمين عام صندوق الزكاة: شكر وتقدير أشاد سعادة عبدالله بن عقيدة المهيري أمين عام صندوق الزكاة بالدور البارز لمؤسسة الإمارات للاتصالات، في تعميق دورها كمؤسسة وطنية تحرص على تقديم خدماتها لكافة قطاعات المجتمع وفق أحدث الطرق المتاحة كما ثمّن الأمين العام جهود "اتصالات" في تطويع التكنولوجيا الحديثة بما يلائم احتياجات المجتمع ويعزز دعائمه الدينية والإنسانية ، وهو الأمر الذي سينعكس إيجابياً على مستوى الأنشطة الإنسانية التي يقوم بها الصندوق. وأكّد سعادته بأن إطلاق صندوق الزكاة لخدمة الرسائل النصية القصيرة جاءت لخدمة أهداف الصندوق الاستراتيجية كالمساهمة في زيادة الوعي بالزكاة والتعريف بخدمات الصندوق، لافتا بأن خدمة الرسائل النصية القصيرة تأتي انطلاقاً من باب الشفافية والمصداقية التي ينتهجها الصندوق في سيرعمله، فقد تم ربط نظام دفع الزكاة ومستحقي الزكاة مع الرسائل النصية، إذ يتم إرسال رسالة نصية للمزكي في حال دفعه للزكاة تشكره على التعامل مع الصندوق وبعد مرور السنة ستصله رسالة تذكيرية قبل نهاية العام بعشرين يوما تذكره بدفع الزكاة. وأشار الأمين العام بأن إن خدمة «زكاة إس إم إس» تم إطلاقها عام 2012 ب بهدف تمكين المتعاملين من دفع الزكاة أو الصدقات أو زكاة الفطر عن طريق إرسال رسالة نصية قصيرة. وأوضح أنه يمكن للمتعامل عبر الخدمة أن يرسل تبرعاته على الأرقام المحددة، وعلى المزكي أن يحدد بداية نوع التبرع بإدخال «ز» للزكاة و»ص» للصدقة و«ف» لزكاة الفطر و«ت» للتبرع بشكل عام. وأضاف أنه للتبرع بـ 10 دراهم على المزكي إرسال رسالة نصية على 8010 وللتبرع بـ50 درهما عليه أن يرسل رسالة نصية على 8050 وعلى 8100 إذا أراد التبرع بـ 100 درهم وعلى 8200 للتبرع بـ 200 درهم. وأضاف مدير إدارة شؤون مستحقي الزكاة محمد سليمان البلوشي بأن خدمة الرسائل النصية تهدف إلى اختصار الوقت والجهد ولتسهيل التواصل بين الصندوق و متعامليه، فبالنسبة لمتعاملي الصندوق من مستحقي الزكاة فإنها تتضمن 4 رسائل ، وهي حينما يقوم الباحث باستقبال الطلب ويحدد موعدا للزيارة ، تصل رسالة نصية على هاتف صاحب الملف تتضمن تاريخ الزيارة ،وهذا الامر سيوفر الكثير من الوقت والجهد على موظفي مستحقي الزكاة. أما الرسالة النصية الثانية فتصل حينما تبت لجنة الصرف بالملف، فتصل المتعامل رسالة تتضمن قرار لجنة الصرف، و الرسالة النصية الثالثة تصل للمستحق حينما يجهز الشيك للاستلام والصرف، والرسالة الرابعة ترسل لصاحب الطلب في حال تم رفض الطلب أو إعادة دراسة الحالة يصل مفادها انه تم حفظ الملف. من جهته قال رئيس مكتب الشؤون الشرعية والقانونية في الصندوق السيد حميد اللوغاني إن خدمة فتاوى الرسائل النصية القصيرة “إس إم إس” تتيح لجميع المتعاملين إمكانية تقديم أسئلتهم واستفتاءاتهم الزكوية من خلال الرسائل النصية القصيرة باللغتين العربية والإنجليزية، ويتم الرد عليها خلال 24 ساعة، وهي تعمل على تبسيط الإجراءات وتقليل زمن تقديم الخدمة للمتعاملين، وتخفيف الضغط على الموظفين، والاستثمار الأمثل لأوقاتهم. وأوضح اللوغاني أن الخطوات الواجب اتباعها للاستفادة من هذه الخدمة تتلخص في قيام المستفتي بإرسال سؤاله في رسالة نصية قصيرة على الرقم 8008 ثم يقوم موظفو المكتب الشرعي في الصندوق بالدخول إلى شاشة الفتاوى الموجودة في نظام إدارة الرسائل النصية القصيرة لاستعراض الأسئلة والإجابة عنها ثم يتبعها إرسال الإجابة إلى المستفتي بصورة آلية من خلال رسالة نصية قصيرة على الرقم نفسه المرسل منه السؤال. ومما تجدر الإشارة إليه أن صندوق الزكاة طور خدماته الإلكترونية التي يقدمها عبر موقعه الإلكتروني ومن خلال مراكز تقديم الخدمة إضافة إلى خدمات تسهيل عملية احتساب ودفع الزكاة عبر الوسائل المتعددة للتيسير على المزكين ولتمكينهم من تقديم زكواتهم وصدقاتهم في أوقاتها دون مشقة.