«الزكاة» يطلق 11 مبادرة ابتكارية لتعميق مفهوم الفريضة


منها لعبة باسم «زكاتي»، الأولى من نوعها عالمياً
«الزكاة» يطلق 11 مبادرة ابتكارية لتعميق مفهوم الفريضة


أكد عبدالله بن عقيدة المهيري أمين عام صندوق الزكاة، إطلاق 11 مبادرة ابتكارية تعمل على تعميق مفهوم الفريضة، واستغلال التطور التقني في خدمة أغراض الزكاة، منها «إطلاق الخدمة الخاصة بكبار المزكين والمتبرعين، وبرنامج الإمارات العالمي لاحتساب زكاة الشركات – الجيل الرابع، وخدمة زكاة أسهمي لحساب زكاة أسهم المؤسسات، وخدمة حساب زكاة التمور، وخدمة حساب زكاة الأموال والذهب والفضة، وخدمة حساب زكاة الأنعام، وقناتي حجز المواعيد والاستفسار عن الموعد إلكترونياً وخدمة بطاقة زكاتي لمتعاملي خدمة صرف الزكاة.»
وأكد، أنه إيماناً من الصندوق بأهمية غرس تلك الفريضة وما تحمله من المفاهيم والقيم، أطلق الصندوق مبادرة من مركز محمد بن راشد للابتكار الحكومي وصندوق الزكاة، لعبة باسم «زكاتي»، الأولى من نوعها عالمياً.
وأضاف، أن «زكاتي» تطبيق إلكتروني، وأول لعبة استراتيجية على مستوى العالم، موجهه للأطفال والشباب، تساهم في غرس قيمة الزكاة وتساهم في أن يكون المجتمع متلاحما محافظا على هويته، وتقوم بتخويل الشخص لإدارة مشاريعه وإنشاء مدينته الجميلة والمساهمة في الحفاظ على المجتمع من خلال مساعدة الفقراء والمحتاجين.
وأشار إلى أن اللعبة تشجع على دفع الزكاة في الوقت المحدد والانتقال إلى مستوى جديد، وإمكانية تبادل الهدايا مع الأصدقاء على وسائل التواصل الاجتماعي، كما أنها تتضمن ميزات أخرى تشمل، العدالة في اللعب، والسلام والأمان، وتثقيف اللاعبين بأهمية الفريضة.
وقال: «تتضمن اللعبة تطوير المجتمع والمساهمة في مساعدة الفقراء والمحتاجين، وزيادة الأرباح من خلال بناء العديد من المباني، والأصول كما يريد مستخدمها، دون قيود، وكسب النجوم، والنقدية والذهبية، وحساب زكاة المباني والأصول ودفع الزكاة، ضمن مفهوم فريد وغير مسبوق في تدريس الأطفال الزراعة والبناء والبيع والشراء وتنمية كفاءة إدارة عدة مشاريع عن طريق اللعب الذكي.
ولفت إلى أن اللعبة لم تغفل أوقات الراحة والصلاة وترك وقت لتأديتها ثم العودة للعب والمنافسة.
وحول المبادرات الأخرى أشار المهيري إلى أنه، فيما يتعلق بخدمة كبار المزكين والمتبرعين، فتقدم توعية وفتوى وحساب الزكاة ودفع أموال الزكاة والصدقات، وهذه الخدمة تمّ استحداثها مراعاةً لطبيعة وخصوصية كبار المتبرعين والمحسنين والمزكين في الدولة حيث يقوم ممثلون من صندوق الزكاة بزيارة كبار المحسنين والمتبرعين والمزكين أو ممثليهم من مكاتب ومؤسسات وتقديم الخدمات مباشرة لهم في مكان تواجدهم.
وأضاف، فيما يتعلق ببرنامج الإمارات العالمي لاحتساب زكاة الشركات، الجيل الرابع، فهو عباره عن برنامج حاسب آلي لاحتساب زكاة الشركات خلال أسبوع الإمارات للابتكار في مدينة مصدر، ويتمّ فيه شرح وتطبيق عملي للبرنامج حيث سيمكّن المستخدم من احتساب زكاة الشركات وفقاً لقائمة بنود الميزانية العمومية للشركة ووفقاً للأحكام الشرعية الخاصة بكل بند من البنود والذي يسهل على المستخدم الاطلاع على الحكم الشرعي الخاص بكل بند من بنود القوائم المالية.
وفيما يختص بخدمة زكاة«أسهمي» لحساب زكاة أسهم المؤسسات، قال: خدمة زكاة أسهمي لحساب زكاة المؤسسات الإلكتروني خلال أسبوع الإمارات للابتكار وفي مدينة مصدر من أجل إعلام أفراد المجتمع من أصحاب الأعمال والمؤسسات حول الخدمة وكيفية استخدامها مباشرة أمام الحضور وإعلامهم بمدى الأثر المتحقق في تطبيق فريضة الزكاة وتطبيق البرنامج الإلكتروني.
وحول خدمة حساب زكاة التمور، قال المهيري: البرنامج «حساب زكاة التمور» لأصحاب المزارع وأشجار النخيل المنتجة والتي تصدر التمور بمختلف أنواعها خلال أسبوع الإمارات للابتكار في مدينة مصدر من أجل عرض مباشر لكيفية تطبيق البرنامج والرد على استفسارات أصحاب المزارع من المجتمع أو من يهمه الموضوع وعرض الفوائد التي ستعود عليهم مادياً وشرعي.
وقال: خدمة حساب زكاة الأموال والذهب والفضة، تم إطلاق برنامج حساب «زكاة الأموال» الإلكتروني الذكي خلال أسبوع الإمارات للابتكار في المنصة الخارجية لمدينة مصدر لعرض البرنامج مباشرة على أفراد المجتمع والحضور وتطبيقه مباشرة مع شرح كيفية التطبيق والتجربة والرد على استفسارات وملاحظات أفراد المجتمع.
وفيما يتعلق بحساب زكاة الأنعام أشار إلى أنه برنامج يتضمن كيفية تطبيقه والفوائد التي ستعود على أصحاب الأنعام والمواشي دينياً ومادياً.
وأضاف، تم إطلاق قناتي حجز الموعد المسبق والاستفسار عن الموعد الإلكتروني/‏‏‏الذكي وكيفية الاستفادة من تلك القناتين وذلك تسهيلاً لهم للتقديم على خدمة طلب الزكاة وحصولهم على المساعدات المالية بعد دراسة مدى استحقاق المتعامل للمساعدة. كما أطلق الصندوق خدمة «زكاتي» للمتعاملين من الحالات المستحقة يستطيع استخدامها إما عن طريق سحب نقدي أو عن طريق الجهاز الخاص بالخصم من البطاقات عند التسوق داخل دولة الإمارات مع توفير خدمة الرسائل النصية للمستحق عند استخدامه.